أدوات شخصية
User menu

اذكار الصباح

من الموسوعة الإسلامية الموثقة

اذهب إلى: تصفح, ابحث

العلامة لضبط العدد.

1 - بسم الله الذي لا يَضُرُّ مع أسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء , وهو السميع العليم. ( ثلاث مرات). [١]


2 - رضيت بالله ربا , وبالإسلام دينا , وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً. [٢] مرة واحدة


3 - اللهم إني أسألك علماً نافعاً , ورزقاً طيباً , وعملاً متقبلاً. [٣] مرة واحدة


4 - اللهم بك أصبحنا , وبك أمسينا , وبك نحيا , وبك نموت , وإليك النشور. [٤] مرة واحدة


5 - لا إله إلا الله وحده , لا شريك له , له الملك , وله الحمد , وهو على كل شيء قدير. [٥] مرة واحدة


6 - يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيثُ , أصلح لي شأني كله , ولا تَكلني إلى نفسي طَرْفَةَ عين أبدًا. [٦] مرة واحدة

7 - آية الكرسي: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) الآية [البقرة: 255] [٧] مرة واحدة


8 - اللهم أنت ربي , لا إله إلا أنت , خلقتني , وأنا عبدُك [٨] , وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ , أعوذ بك من شر ما صنعتُ , أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ , وأبوء بذنبي وفاغفر لي , فإنه لا يغفرُ الذنوب إلا أنت. [٩] مرة واحدة


9 - اللهم فاطِرَ السمواتِ والأرضِ , عالمَ الغيبِ والشهادةِ , رَبَّ كُلَّ شيءٍ ومَلِيكَهُ , أشهد أن لا إله إلا أنت , أعوذُ بك من شرِّ نفسي , وشرِّ الشيطانِ وشِرْكِهِ , وأن أقترِفَ على نفسي سوءاً , أو أَجُرَّهُ إلى مُسلم. [١٠] مرة واحدة


11 - اللهم إني أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة , اللهم إني أسألك العفوَ والعافيةَ , في ديني ودُنياي , وأهلي ومالي , اللهم أستر عوراتي , وآمن رَوْعَاتي , اللهم أحفظني مِن بين يَدَيَّ , ومِن خلفي , وعن يميني , وعن شمالي , ومن فوقي , وأعوذُ بعظمتِك أ، أُغتاَل مِن تحتي. [١١] مرة واحدة

12 -أصبحنا على فطرة الإسلام وكلِمة الإخلاص , ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم , ومِلَّةِ أبينا إبراهيم , حنيفاً مسلماً , وما كان من المشركين.[١٢] مرة واحدة

13 - سُبْحَان الله عَدَدَ خَلْقِهِ , سبحان الله رِضَا نفسه , سبحان الله زِنَةَ عَرْشِهِ , سبحان الله مِدَادَ كلماته. ... (ثلاثاً). [١٣]

14 - اللهم عافِني في بدني , اللهم عافني في سمعي , اللهم عافني في بصري , لا إله إلا أنت. ... ( ثلاث مرات). اللهم إني أعوذُ بك من الكفر والفقر , اللهم إني أعوذُ بك من عذاب القبر , لا إله إلا أنت. ... ( ثلاث مرات). [١٤]


15 - (سورة: الإخلاص , والفلق , والناس). ... ( ثلاث مرات). [١٥]


16 - {حَسْبِيَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} (129) سورة التوبة ... ( سبع مرات). [١٦]


17 - اللهم إني أصبحتُ أُشهِدُكَ , وأُشْهِدُ حَمَلَةَ عرشِكَ , وملائكتَك , وجميعَ خلقِكَ , أنك أنت الله , لا إله إلا أنت , وأن مُحمداً عبدُكَ ورسولُك ( أربع مرات). [١٧]


18 - لا إله إلا الله وحده , لا شريك له , له الملك , وله الحمد , يحيي ويميت , وهو على كل شيء قدير. ... ( عشر مرات). [١٨]


19 - سبحان الله وبحمده. أو: سبحان الله العظيم وبحمده. ( مائة مرة أو أكثر). [١٩]


20 - أستغفر الله. ... ( مائة مرة). [٢٠]

21 - سبحان الله, ... ( مائة مرة أو أكثر). الحمدُ لله, ... ( مائة مرة أو أكثر). الله أكبر. ... ( مائة مرة أو أكثر). لا إله إلا الله وحده , لا شريك له , له الملك , وله الحمد , وهوعلى كل شيء قدير. ... ( مائة مرة أو أكثر).[٢١]

__________________________

لكل من يحرص على المحافظة على الأذكار يومياً نوصيه بإضافة هذه الصفحة في المفضلة بمتصفحه، جعلنا الله وإياكم من الذاكرين له كثيرا والذاكرات.

المصادر وشرح الكلمات :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. عن عثمان مرفوعاً: (ما من عبد يقول في صباح كل يوم , ومساء كل ليلة ...... فيضره شيء). صححه: الترمذي , والحاكم , والذهبي ووابن حبان , والألباني , ومحققا ((الزاد)).
  2. عن رجل من الصحابة مرفوعاً: (من قال حين يصبح , وحين يمسي ... كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة) , صححه - لغيره - محقق " العمل " للنسائي , وكذا حسنه بطريقيه محقق " صحيح الأذكار وضعيفه ".
  3. عن أم سلمة (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أصبح قال ... ) , حسنه محقق (العمل) لابن السني , وقال في ((صحيح الأذكار)): (صحيح بشواهده).
  4. عن أبي هريرة: (كان إذا أصبح قال ... ) , صححه: ابن حبان , والنووي , وابن حجر , وابن القيم , والألباني , وورد عنه مرفوعاً بلفظ: (إذا أصبحتم فقولوا ... , وإذا أمسيتم فقولوا ... ) , وهذا الحديث حسنه: الترمذي , والنووي , وصححه الألباني.
  5. عن أبي عياش الزرقي مرفوعاً: (من قال إذا أصبح ... كان له عَدْل عتق رقبة من ولد إسماعيل عليه السلام , وكُتب له عشر حسنات , وحُطَّ عنه عشر سيئات , ورفع له عشر درجات , وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي , فإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح) , صححه ابن حجر , والنووي , والألباني , ومحققا (الزاد) , ومحقق " الدعاء " للطبراني.
  6. عن أنس أنه صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة: (ما يمنعكِ أن تسمعي ما أوصيكِ به: أن تقولي إذا أصبحت , ,إذا أمسيت .......... ) , صححه: المنذري , وحسنه: ابن حجر , والألباني , ومحققا " الزاد ".
  7. 1 عن أُبي بن كعب أن الجِّنَّي قال له: " إذا قرأتها - يعني آية الكُرسي - غدوة أُجِرْتَ منا حتى تمسي , وإذا قرأتها حين تمسي أجرت منا حتى تصبح " قال أُبٌّي: فغدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأخبرته بذلك , فقال: (صدق الخبيثُ) , صححه الحاكم , والذهبي , وابن حبان , والألباني , وقال الهيثمي ,: (رجاله ثقات) , وقال المنذري: (إسناده جيد) , وقال مُحقق الإحسان: (إسناده قوي).
  8. (*) وتقول المرأة: " وأنا أَمَتُكَ " في هذا الموضع على الراجح.
  9. (2) عن شداد بن أوس مرفوعاً: " سيد الاستغفار أن تقول ... من قالها من النهار موقناً بها , فمات من يومه قبل أن يمسي , فهو من أهل الجنة , ومن قالها من الليل وهو موقن بها , فمات قبل أن يصبح , فهو من أهل الجنة " , رواه البُخاري في (صحيحه) وغيره.
  10. عن أبي هُريرة قال أبو بكر رضي الله عنه: (يا رسول الله! مرني بشيء أقوله إذا أصبحت , وإذا أمسيت , قال: قُل .... , ثم قال: (قله إذا أصبحت , وإذا أمسيت , وإذا أخذت مضجعك) , صححه: الترمذي , والحاكم , والذهبي , وابن حبان , والنووي , وابن حجر , وابن القيم ووالألباني , ومحققا (الزاد).
  11. عن ابن عُمر رضي الله عنهما قال: (لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم , يدع هؤلاء الدعوات حين يُمسي , ووحين يصبح ......... )., حسنه الحافظ ابن حجر , وصححه: الحاكم , والذهبي , وابن حبان , والنووي , والألباني , ومحققا " الزاد ".
  12. عن عبد الرحمن بن أبزى قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال ... وإذا أمسى قال ... ) وفي لفظ: (كان يعلمنا إذا أصبحنا ... وإذا أمسينا مثل ذلك) , حسنه: ابن حجر , والسيوطي , وصححه: الهيثمي , والنووي , والعراقي , ومن المعاصرين: الألباني , ومحققا " زاد المعاد ".
  13. عن جُوَيْرِية أن النبي صلى الله عليه وسلم , خرج من عندها بُكْرَةً حين صلى الصبح وهي في مسجدها , ثم رجع بعد أن أَضحى وهي جالسة , فقال: (مازلتِ على الحال التي فَارَقْتُكِ عليها؟) , قالت: نعم , قال صلى الله عليه وسلم , " لقد قلت بَعْدَكِ أَرْبَعَ كلمات ثلاث مرات , لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنذُ اليوم لَوَزَنَتهُنَّ ........ ) الحديث , رواه مُسلمٌ في ((صحيحه)) , والترمذي , وقال: حسن صحيح.
  14. عن عبد الرحمن بن أبي بكرة أنه قال لأبيه: (يا أبت إني أسمعك تدعو كل غداة .... ) ثم قال: تعديها ثلاثاً حين تصبح , وثلاثاً حين تمسي , فقال: " إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن , فأنا أحب أن أستن بسنته " , صححه: ابن حبان , وحسنه ابن حجر , وضعفه الألباني , وفيه جعفر بن ميمون مختلف فيه.
  15. عن عبد الله بن خُبيب أنه صلى الله عليه وسلم , أمره أن يقرأ (قل هو الله أحد) والمعوذتين (حين تمسي , وحين تصبح , ثلاث مرات , تكفيك من كل شيء)؛ صححه: الترمذي , والنووي , والألباني , وغيرهم. وحسنه ابن حجر , ومحقق (جامع الأصول).
  16. عن أبي الدرداء مرفوعاً: (من قال في كل يوم حين يصبح , وحين يمسي ......... , كفاه الله عز وجل هَمَّه من أمر الدنيا والآخرة). جوَّد إسناده المنذري , وصححه محققا ((الزاد)) , ومحقق ((العمل)) لابن السني ووحسنه صاحب (صحيح الأذكار وضعيفه).
  17. عن أنس مرفوعاً: (من قال حين يصبح أو يمسي ... أعتق الله ربعه من النار , فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه , ومن قالها ثلاثاً أعتق الله ثلاثة أرباعه , ومن قالها أربعاً أعتقه الله من النار) , سكت عليه أبو داود فهو جيد عنده , وأقره النووي , وحسنه الحافظ في " النتائج " , وذكر له طرقاً , وكذا حسنه ابن القيم في (الزاد) , وقال محقق ((جامع الأصول)): حسن بشواهده. والحديث رواه الترمذي بلفظ آخر , وضعفه , وقد أخرجه الحاكم بنحو غير مقيد بالصباح والمساء , وصححه , ووافقه الذهبي , قال الألباني: (وهو كما قالا , وله شاهد من حديث أنس مرفوعاً نحوه مقيداً بالصباح والمساء , وسنده ضعيف) انتهى.
  18. عن أبي أيوب الأنصاري مرفوعاً: ((من قال حين يصبح ... كتب الله له بكل واحدة قالها عشر حسنات , وحط الله عنه بها عشر سيئات , ورفعه الله بها عشر درجات , وكن له كعشر رقاب , وكن له مسلحة من أول النهار إلى آخره , ولم يعمل يومئذ عملاً يقهرهن , فإن قال حين يمسي فمثل ذلك)). قال الهيثمي: (رجاله رجال الصحيح) , وقال المنذري: (إسناده جيد) , وصححه ابن حبان , والألباني.
  19. عن أبي هريرة مرفوعاً: (من قال حين يصبح , وحين يمسي .... مائة مرة لم يأتِ أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به , إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه). صحيح إذ أخرجه مسلم , والترمذي وقال: (حسن صحيح) , ولفظ أبي داود: (من قال حين يصبح: " سبحان الله العظيم وبحمده " مائة مرة , وإذا أمسى كذلك , لم يوافِ أحد من الخلائق بمثل ما وافي) , صححه ابن حبان , والألباني.
  20. عن سعيد ابن أبي بردة عن أبيه عن جده مرفوعاً: (ما أصبحتُ غداةً قط إلا استغفرتُ الله فيها مائة مرة) , ولم يوظف صلى الله عليه وسلم , هنا صيغة معينة للاستغفار , وأفضلها المأثور , وأخصره المذكور. حسنه السيوطي , وصححه الألباني , وحسنه محقق (الدعاء) للطبراني.
  21. عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعاً: (من قال: " سبحان الله " مائة مرة قبل طلوع الشمس , وقبل غروبها , كان أفضل من مائة بدنة , ومن قال: (الحمد لله) مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها , كان أفضل من مائة فرس يُحْمَل عليها في سبيل الله , ومن قال: ((الله أكبر)) مائة مرة , قبل طلوع الشمس وقبل غروبها , كان أفضل من عتق مائة رقبة , ومن قال: (لا إله إلا الله وحده , لا شريك له , له الملك, وله الحمد , وهو على كل شيء قدير) , مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها , لم يجىء يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله , أو زاد عليه) , حسنه الترمذي , والألباني , وغيرهما.
  • آخر تعديل لهذه الصفحة كان يوم ٧ يونيو ٢٠١٥ الساعة ١٦:٥٣.
  • تم عرض هذه الصفحة ٤٬٦٠٤ مرات.