أدوات شخصية
User menu

أقوال ومواقف السلف في أهل الفقه وأصوله

من الموسوعة الإسلامية الموثقة

اذهب إلى: تصفح, ابحث


أهمية علم الفقه

  • عن الشافعي قال: من تعلم القرآن عظمت قيمته, ومن نظر في الفقه نبل مقداره, ومن تعلم اللغة رق طبعه, ومن تعلم الحساب تجزل رأيه, ومن كتب الحديث قويت حجته, ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه.تاريخ بغداد(7/ 276) تاريخ بغداد(11/ 6)


  • عن أبي حنيفة قال: لما أردت طلب العلم جعلت أتخير العلوم, وأسأل عن عواقبها فقيل لي: تعلم القرآن, فقلت: إذا تعلمت القرآن وحفظته فما يكون آخره؟ قالوا: تجلس في المسجد ويقرأ عليك الصبيان والأحداث, ثم لا تلبث أن يخرج فيهم من هو أحفظ منك أو يساويك في الحفظ, فتذهب رياستك. قلت: فإن سمعت الحديث, وكتبته حتى لم يكن في الدنيا أحفظ مني. قالوا: إذا كبرت وضعفت حدثت, واجتمع عليك الأحداث والصبيان, ثم لا تأمن أن تغلط فيرمونك بالكذب فيصير عاراً عليك في عقبك, فقلت: لا حاجة لي في هذا, ثم قلت: أتعلم النحو. فقلت: إذا حفظت النحو والعربية ما يكون آخر أمري؟ قالوا: تقعد معلماً فأكثر رزقك ديناران إلى ثلاثة. قلت: وهذا لا عاقبة له. قلت: فإن نظرت في الشعر فلم يكن أحد أشعر مني ما يكون أمري؟ قال: تمدح هذا فيهب لك, أو يحملك على دابة, أو يخلع عليك خلعة, وإن حرمك هجوته فصرت تقذف المحصنات. قلت: لا حاجة لي في هذا. قلت: فإن نظرت في الكلام ما يكون آخره؟ قالوا: لا يسلم من نظر في الكلام من مشنعات الكلام, فيرمى بالزندقة فإما أن تؤخذ فتقتل, وأما أن تسلم فتكون مذموماً ملوماً. قلت: فإن تعلمت الفقه. قالوا: تسأل وتفتي الناس وتطلب للقضاء, وإن كنت شاباً. قلت: ليس في العلوم شيء أنفع من هذا فلزمت الفقه وتعلمته.تاريخ بغداد(13/ 331)


  • عن أبي بكر بن مجاهد قال: كنت عند أبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب, فقال لي: يا أبا بكر اشتغل أصحاب القرآن بالقرآن ففازوا, واشتغل أهل الفقه بالفقه ففازوا, واشتغل أصحاب الحديث بالحديث ففازوا, واشتغلت أنا بزيد وعمرو فليت شعري ماذا يكون حالي في الآخرة, فانصرفت من عنده, فرأيت تلك الليلة النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام فقال لي: أقرئ أبا العباس مني السلام, وقل له: إنك صاحب العلم المستطيل. قال بن سختويه: قال لنا أبو عبد الله الروذباري: أراد الكلام به يكمل, والخطاب به يجمل, وقال بن بدر: قال لنا الروذباري: أراد أن جميع العلوم مفتقرة إليه.تاريخ بغداد(5/ 211)


  • عن ابن الوليد القاضي قال: كنا نكون عند ابن عيينة فكان إذا وردت عليه مسألة مشكلة يقول: هاهنا أحد من أصحاب أبي حنيفة؟ فيقال: بشر, فيقول: أجب فيها, فأجيب, فيقول: التسليم للفقهاء سلامة في الدين.تاريخ بغداد(7/ 82)

البارزين في علم الفقه

  • عن محمد بن إدريس الشافعي قال: الناس عيال على هؤلاء الخمسة, من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عيال على أبي حنيفة. قال: وسمعته يعني الشافعي: يقول كان أبو حنيفة ممن وفق له الفقه.تاريخ بغداد(13/ 346)


  • عن ابن المبارك قال: رأيت الحسن بن عمارة آخذا بركاب أبي حنيفة وهو يقول: والله ما أدركنا أحداً تكلم في الفقه أبلغ, ولا أصبر, ولا أحضر جواباً منك, وإنك لسيد من تكلم فيه في وقتك غير مدافع, وما يتكلمون فيك إلا حسداً.تاريخ بغداد(13/ 367)


  • عن الفضيل بن عياض أنه كان يقول في أبي حنيفة وأصحابه، فإذا سئل عن مسألة يقول: ائتوا أبا زيد فسلوه, وكان أبو زيد اسمه حماد بن دليل رجل أعمى من أصحاب أبي حنيفة, فقيل له: إنك تقول في أبي حنيفة وأصحابه ما تقول, فإذا سئلت عن مسألة دللت إليهم, فقال: ويلك هم طلبوا هذا الأمر, وهم أحق بهذا الأمر.تاريخ بغداد(8/ 152)


  • عن أبي حنيفة قال: قدمت المدينة فأتيت أبا الزناد, ورأيت ربيعة فإذا الناس على ربيعة, وأبو الزناد أفقه الرجلين, فقلت له: أنت أفقه أهل بلدك, والعمل على ربيعة, فقال: ويحك؛ كف من حظ، خير من جراب علم.تاريخ بغداد(10/ 86)


  • عن أحمد بن يحيى قال: توفي الكسائي, ومحمد بن الحسن في يوم واحد, فقال الرشيد: دفنت اليوم اللغة والفقه.تاريخ بغداد(2/ 181)


  • عن أحمد بن محمد بن يوسف الأصبهاني قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم فقلت: يا رسول الله، عمن آخذ علم القرآن؟ فقال: عن أبى بكر بن الأنباري. قلت: فالفقه؟ قال: عن أبي إسحاق المروزى.تاريخ بغداد(3/ 183)


  • قال أحمد بن علي الجرجاني: كان الحميدي إذا جرى عنده ذكر الشافعي يقول: حدثنا سيد الفقهاء الشافعي.تاريخ بغداد(2/ 68)


  • عن الربيع بن سليمان قال: وقف رجل الشافعي فسأله عن مسألة فأجابه، فقال له الرجل: يا أبا عبد الله خالفك الفقهاء, فقال له الشافعي: وهل رأيت فقيهاً قط؟ اللهم إلا أن تكون رأيت محمد بن الحسن فإنه كان يملأ العين والقلب، وما رأيت مبدناً قط أذكى من محمد بن الحسن.تاريخ بغداد(2/ 176)
  • آخر تعديل لهذه الصفحة كان يوم ٣١ مايو ٢٠١٥ الساعة ٠١:٤٨.
  • تم عرض هذه الصفحة ١٬٨٢٢ مرة.