أدوات شخصية
User menu

أقوال ومواقف السلف في الإمامة

من الموسوعة الإسلامية الموثقة

اذهب إلى: تصفح, ابحث


  • عن عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما أنهما كانا يرزقان المؤذنين والأئمة والمعلمين والقضاة.تاريخ بغداد(2/ 81)


  • سئل سفيان بن عيينة عن الرجل يؤم أو يؤذن، فيعطى على ذلك من غير تعرض، فقال: لا بأس, هذا موسى سقى لهما لله فعرض له رزق فقبله.تاريخ بغداد(14/ 406)


  • عن أسد بن الحارث قال: سألت أبا عبيد القاسم بن سلام عن إمام لنا يشرب هذا النبيذ, فقال: إن كان يتأول فصل خلفه في حال فراغه.تاريخ بغداد(7/ 19)


  • قال أبو عبيد: أخبرت عنه - أي الوليد بن أبان الكرابيسي - أنه قال: ثلاث إذا فعلهن الرجل فقد ذل: إذا حدث, وإذا أمَّ الناس, وإذا شهد, فقيل له: فالتزويج؟ قال: التزويج حال ضرورة, فليس ينبغي للعاقل أن يخطب إلى من يظن أنه يرده.تاريخ بغداد(13/ 441)
  • عن مندل بن علي قال: خرج الأعمش ذات يوم من منزله بسحر، فمر بمسجد بني أسد، وقد أقام المؤذن الصلاة، فدخل يصلي، فافتتح إمامهم البقرة في الركعة الأولى، ثم قرأ في الثانية آل عمران، فلما انصرف، قال له الأعمش: أما تتقي الله؟ أما سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من أم الناس فليخفف، فان خلفه الكبير والضعيف وذا الحاجة». فقال الإمام: قال الله تعالى: {وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45]، فقال الأعمش: فأنا رسول الخاشعين إليك: أنك ثقيل.[١]
  • عن عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما أنهما كانا يرزقان المؤذنين والأئمة والمعلمين والقضاة.تاريخ بغداد(2/ 81)


  • سئل سفيان بن عيينة عن الرجل يؤم أو يؤذن، فيعطى على ذلك من غير تعرض، فقال: لا بأس, هذا موسى سقى لهما لله فعرض له رزق فقبله.تاريخ بغداد(14/ 406)


  • عن أسد بن الحارث قال: سألت أبا عبيد القاسم بن سلام عن إمام لنا يشرب هذا النبيذ, فقال: إن كان يتأول فصل خلفه في حال فراغه.تاريخ بغداد(7/ 19)


  • قال أبو عبيد: أخبرت عنه - أي الوليد بن أبان الكرابيسي - أنه قال: ثلاث إذا فعلهن الرجل فقد ذل: إذا حدث, وإذا أمَّ الناس, وإذا شهد, فقيل له: فالتزويج؟ قال: التزويج حال ضرورة, فليس ينبغي للعاقل أن يخطب إلى من يظن أنه يرده.تاريخ بغداد(13/ 441)
  • عن الجنيد: علمنا مضبوط بالكتاب والسنة، من لم يحفظ القرآن، ولم يكتب الحديث، ولم يتفقه، لا يقتدى به.[٢]

المصادر وشرح الكلمات :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. حلية الأولياء(5/ 53)
  2. حلية الأولياء(10/ 255)
  • آخر تعديل لهذه الصفحة كان يوم ٤ يونيو ٢٠١٥ الساعة ٠٨:١٤.
  • تم عرض هذه الصفحة ١٬٨٢٧ مرة.