أدوات شخصية
User menu

أقوال ومواقف السلف في التوحيد

من الموسوعة الإسلامية الموثقة

اذهب إلى: تصفح, ابحث


  • عن عيسى القصار قال: آخر كلمة تكلم بها الحسين بن منصور عند قتله وصلبه أن قال: حسب الواحد إفراد الواحد له, فما سمع بهذه الكلمة أحد من المشايخ إلا رق له, واستحسن هذا الكلام منه.تاريخ بغداد(8/ 132)


  • قال الرشيد لأبي العتاهية: الناس يزعمون أنك زنديق, فقال: يا سيدي كيف أكون زنديقاً, وأنا القائل:

أيا عجبى كيف يعصي الإله…أم كيف يجحده جاحد ولله في كل تحريكة…وفي كل تسكينة شاهد وفي كل شيء له آية…تدل على أنه واحدتاريخ بغداد(6/ 253)


  • عن داود بن علي قال: كنا عند ابن الأعرابي, فأتاه رجل, فقال: يا أبا عبد الله. ما معنى قول الله تعالى) الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى تاريخ بغداد([طه:5]؟ قال: هو على عرشه كما أخبر, قال الرجل: ليس كذاك, هو يا أبا عبد الله إنما معنى قوله) اسْتَوَى تاريخ بغداد(: استولى, فقال ابن الأعرابي: اسكت ما يدريك ما هذا؟ العرب لا تقول للرجل استولى على الشيء حتى يكون له فيه مضاد, فأيهما غلب قيل استولى عليه, والله لا مضاد له, وهو على عرشه كما أخبر، والاستيلاء بعد المغالبة، قال النابغة:

ألا لمثلك أو من أنت سابقة…سبق الجواد إذا استولى على الأمدتاريخ بغداد(5/ 284)


  • عن محمد بن أحمد بن النضر قال: كان أبو عبد الله بن الأعرابي جارنا، وكان ليلة أحسن ليل؛ وذكر لنا أن بن أبي داؤد سأله: أتعرف في اللغة ما استوى بمعنى استولى؟ فقال: لا أعرفه.تاريخ بغداد(5/ 283)


  • قال عمرو - بن عثمان المكي -: اعلم أن كل ما توهمه قلبك, أو سنح في مجاري فكرتك, أو خطر في معارضات قلبك من حسن، أو بهاء, أو أنس, أوضياء, أو جمال أو شبح, أو نور, أو شخص, أو خيال, فالله بعيد من ذلك كله, بل هو أعظم, وأجل, وأكبر ألا تسمع إلى قوله:) لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ تاريخ بغداد([الشورى: من الآية11] وقال:) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ. وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ تاريخ بغداد([الإخلاص:3، 4].تاريخ بغداد(12/ 224)


  • عن أبي جعفر الترمذي قال: سأله سائل عن حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله تعالى ينزل إلى سماء الدنيا» فالنزول كيف يكون يبقى فوقه علو؟ فقال أبو جعفر الترمذي: النزول معقول، والكيف مجهول, والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة.تاريخ بغداد(1/ 365)


  • عن يحيى بن سعيد قال: أعمال العباد كلها مخلوقة عليه, قال: فقالوا له بعد ذلك: ترجع عن هذا القول حتى يعودوا إليك؟ ثم قال: لا أفعل إلا أن يجيئوا بحجة فيما يقولون أقوى من حجتي وأعجبني من محمد بن إسماعيل ثباته.تاريخ بغداد(2/ 30)


  • عن أبي عبد الله محمد بن إسماعيل قال: أما أفعال العباد فمخلوقة, فقد حدثنا علي بن عبد الله قال: ثنا مروان بن معاوية قال: ثنا أبو مالك عن ربعي بن حراش عن حذيفة قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله يصنع كل صانع وصنعته» , قال أبو عبد الله: وسمعت عبيد الله بن سعيد يقول: سمعت يحيى بن سعيد يقول: ما زلت أسمع أصحابنا يقولون: إن أفعال العباد مخلوقة. قال أبو عبد الله البخاري: حركاتهم وأصواتهم، واكتسابهم، وكتابتهم، مخلوقة, فأما القرآن المتلو المبين المثبت في المصاحف المسطور, والمكتوب الموعى في القلوب، فهو كلام الله ليس بخلق، قال الله تعالى:) بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ تاريخ بغداد([العنكبوت: من الآية49].تاريخ بغداد(2/ 31)
  • آخر تعديل لهذه الصفحة كان يوم ٣١ مايو ٢٠١٥ الساعة ٠١:٤٨.
  • تم عرض هذه الصفحة ٨٥٠ مرة.