أدوات شخصية
User menu

أقوال ومواقف السلف في الرشوة

من الموسوعة الإسلامية الموثقة

اذهب إلى: تصفح, ابحث


  • عن ميمون بن مهران قال: أهدي إلي عمر بن عبد العزيز تفاح وفاكهة، فردها؛ وقال: لا أعلمن أنكم قد بعثتم إلى أحد من أهل عملي بشيء؛ قيل له: ألم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقبل الهدية؟ قال: بلى، ولكنها لنا ولمن بعدنا رشوة. حلية الأولياء(5/ 294)


  • عن عمرو بن مهاجر قال: اشتهى عمر تفاحاً، فقال: لو أن عندنا شيئاً من تفاح، فإنه طيب؛ فقام رجل من أهله، فأهدى إليه تفاحاً، فلما جاء به الرسول، قال: ما أطيبه، وأطيب ريحه، وأحسنه؛ ارفع يا غلام، واقرأ على فلان السلام، وقل له: إن هديتك قد وقعت عندنا بحيث تحب. قال عمرو بن مهاجر: فقلت له: يا أمير المؤمنين، ابن عمك، رجل من أهل بيتك، وقد بلغك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يأكل الهدية، ولا يأكل الصدقة؛ قال: إن الهدية كانت للنبي - صلى الله عليه وسلم - هدية، وهي لنا رشوة. حلية الأولياء(5/ 294)


  • عن شقيق البلخي قال: أهديت لسفيان الثوري ثوباً، فرده علي؛ قلت له: يا أبا عبد الله، لست أنا ممن يسمع لحديث حتى ترده علي؛ قال: علمت أنك ليس ممن يسمع الحديث، ولكن أخوك يسمع مني الحديث، فأخاف أن يلين قلبي لأخيك، أكثر مما يلين لغيره. حلية الأولياء(7/ 3)


  • عن عكرمة قال: كانت القضاة ثلاثة ـ يعني في بني إسرائيل ـ؛ فمات واحد منهم، فجعل الآخر مكانه؛ فقضوا ما شاء الله أن يقضوا، فبعث الله ملكاً على فرس، فمر على رجل يسقي بقرة معها عجل، فدعا العجل، فتبع العجل الفرس، فتبعه صاحب العجل؛ فقال: يا عبد الله، عجلي، وقال الملك: عجلي، وهو ابن فرسي؛ فخاصمه، حتى أعياه؛ فقال: القاضي بيني وبينك، قال: قد رضيت؛ قال: فارتفعا إلى أحد القضاة؛ قال: فتكلم صاحب العجل، فقال: إنه مر بي على فرسه، فدعا عجلي، فتبعه، فأبى أن يرده ـ ومع الملك ثلاث درات، لم يرى الناس مثلها ـ فأعطى القاضي درة؛ فقال: اقض لي؛ فقال: كيف يسوغ هذا لي؟ قال: تخرج الفرس والبقرة، فإن تبع العجل الفرس: عذرت؛ قال: ففعل ذلك؛ ثم أتى الآخر، ففعل مثل ذلك؛ ثم أتى الثالث، فقصا قصتهما، وناوله الدرة، فلم يأخذها؛ وقال: لا أقضي بينكما اليوم، فإني حائض؛ فقال الملك: سبحان الله، هل يحيض الرجل؟ فقال: سبحان الله، وهل تنتج الفرس عجلاً؟ فقضى لصاحب البقرة. حلية الأولياء(3/ 331ـ332)

المصادر وشرح الكلمات :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • آخر تعديل لهذه الصفحة كان يوم ٣١ مايو ٢٠١٥ الساعة ٠١:٤٨.
  • تم عرض هذه الصفحة ١٬٦٥٥ مرة.