أدوات شخصية
User menu

التهليل

من الموسوعة الإسلامية الموثقة

اذهب إلى: تصفح, ابحث


التهليل لغة

مصدر هلل وهو مأخوذ من مادة (هـ ل ل) التي تدل على رفع الصوت ثم يتوسع فيه. فيسمى الشيء الذي يصوت عنده ببعض ألفاظ الهاء واللام (المضعفة) ثم يشبه بهذا المسمى غيره فيسمى به والأصل قولهم: أهل بالحج رفع صوته بالتلبية، واستهل الصبي صارخا صوت عند ولادته، قال ابن أحمر في الإهلال:

يهل بالفرقد ركبانها ... كما يهل الراكب المعتمر ويقال: انهل المطر في شدة صوبه وصوته انهلالا.

وقال الراغب: والإهلال رفع الصوت عند رؤية الهلال، ثم استعمل لكل صوت وبه شبه إهلال الصبي، وقوله عز وجل: وما أهل به لغير الله (البقرة/ 173) أي ما ذكر عليه غير اسم الله وهو ما كان يذبح لأجل الأصنام، وقيل الإهلال والتهلل أن يقول: لا إله إلا الله، ومن هذه الجملة ركبت هذه اللفظة كقولهم التبسمل والبسملة، والتحوقل والحوقلة إذا قال: بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ومنه الإهلال بالحج، وتهلل السحاب ببرقه تلألأ ويشبه في ذلك بالهلال، وثوب مهلل خفيف النسج، ومنه شعر مهلهل أي رقيق، والخلاصة أن اشتقاق التهليل فيه لعلماء العربية رأيان: الأول: أنه مصدر ل «هلل» التي تدل على الصوت. الآخر: أنه مصدر لفعل منحوت من قوله «لا إله إلا الله» «1» .

هلل الرجل، أي قال: لا إله إلا الله. ويقال: قد أكثرت من الهيللة أي من قول: لا إله إلا الله، وكذا قولهم:

قد أخذنا في الهيللة، إذا أخذوا في التهليل، وهو مثل قولهم: حوقل الرجل وحولق إذا قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، وكذا حيعل الرجل إذا قال حي على الصلاة. قال الخليل: العرب تفعل هذا إذا كثر استعمالهم للكلمتين ضموا بعض حروف إحداهما إلى بعض حروف الأخرى. قال أبو العباس: أربع كلمات هي الحوقلة، والبسملة، والسبحلة، والهيللة، أحرفها جاءت هكذا، قيل له: فالحمدلة؟ قال: لا وأنكره، يقال أيضا: أهل الرجل أي رفع صوته بذكر الله تعالى عن نعمة أو رؤية شيء يعجبه «2» .

التهليل اصطلاحا

لم تذكر كتب المصطلحات هذا اللفظ: بيد أنه من الممكن أن نستخلص ذلك من جملة أقوال اللغويين فنقول: التهليل: أن يرفع المسلم صوته بقول لا إله إلا الله.

انظر تفاصيل تعريف ذلك في صفة «التوحيد» .

[للاستزادة: انظر صفات: التسبيح- التكبير- التوحيد- الحمد- الحوقلة- الذكر- الكلم الطيب- تعظيم الحرمات.

وفي ضد ذلك: انظر صفات: الشرك- الإعراض- الغفلة- الكفر- اللغو- اللهو واللعب] .

الآيات الواردة في «التهليل»

1- كذلك أرسلناك في أمة قد خلت من قبلها أمم لتتلوا عليهم الذي أوحينا إليك وهم يكفرون بالرحمن قل هو ربي لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه متاب (30) «1»

2- وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين (87) «2»

3- إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون (35) «3»

4- فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم (19) «4»

الأحاديث الواردة في (التهليل)

1-* (عن البراء بن عازب- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أقعد المؤمن في قبره أتي ثم شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فذلك قوله يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت (إبراهيم/ 27) » ) *» .

2-* (عن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قال المؤذن:

الله أكبر الله أكبر. فقال أحدكم: الله أكبر الله أكبر. ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله. قال: أشهد أن لا إله إلا الله. ثم قال: أشهد أن محمدا رسول الله. قال:

أشهد أن محمدا رسول الله. ثم قال: حي على الصلاة.

قال: لا حول ولا قوة إلا بالله. ثم قال: حي على الفلاح. قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: الله أكبر الله أكبر. قال: الله أكبر الله أكبر. ثم قال: لا إله إلا الله.

قال: لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة» ) * «2» .

3-* (عن النعمان بن بشير- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن مما تذكرون من جلال الله، التسبيح والتهليل والتحميد ينعطفن حول العرش لهن دوي كدوي النحل. تذكر بصاحبها، أما يحب أحدكم أن يكون له (أو لا يزال له) من يذكر به؟» ) * «3» .

4-* (عن أبي ذر- رضي الله عنه- قال: إن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور. يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم.

قال: «أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة» . قالوا: يا رسول الله: أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: «أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر» ) * «4» .

5-* (عن عبد الله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهما- قال: إن هذه الآية التي في القرآن يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا (الأحزاب/ 45) قال في التوراة: يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للأميين «5» ، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب بالأسواق، ولا يدفع السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح، ولن يقبضه الله حتىيقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا: لا إله إلا الله، فيفتح به أعينا عميا، وآذانا صما وقلوبا غلفا) * «1» .

6-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل فمن كبر الله وحمد الله وهلل الله، وسبح الله، واستغفر الله، وعزل حجرا عن طريق الناس أو شوكة أو عظما عن طريق الناس، وأمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين والثلاثمائة السلامى «2» فإنه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار» ) * «3» .

7-* (عن سمرة بن جندب- رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحب الكلام إلى الله أربع:

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. لا يضرك بأيهن بدأت ولا تسمين غلامك يسارا، ولا رباحا، ولا نجيحا، ولا أفلح. فإنك تقول: أثم هو؟ فلا يكون. فيقول: لا إنما هن أربع فلا تزيدن علي» ) * «4» .

8-* (عن سعد بن أبي وقاص- رضي الله عنه- أنه قال: دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى تسبح به فقال: «أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل» فقال: «سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما خلق بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا إله إلا الله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك» ) * «5» .

9-* (عن عبد الله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهما- أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له» ) * «6» .

10-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله» ) * «7» .

11-* (عن عبد الله بن عمرو بن العاص-رضي الله عنهما- قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء رجل من أهل البادية عليه جبة سيجان «1» مزرورة بالديباج فقال: «ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس» أو قال: «يريد أن يضع كل فارس ابن فارس، ويرفع كل راع ابن راع. قال:

فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجامع جبته، وقال: «ألا أرى عليك لباس من لا يعقل!» ثم قال: «إن نبي الله نوحا صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة قال لابنه: إني قاص عليك الوصية: آمرك باثنتين، وأنهاك عن اثنتين، آمرك بلا إله إلا الله فإن السماوات السبع، والأرضين السبع، لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة، رجحت بهن لا إله إلا الله ولو أن السماوات السبع والأرضين السبع، كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله وسبحان الله، وبحمده، فإنها صلاة كل شيء، وبها يرزق الخلق، وأنهاك عن الشرك والكبر» ، قال: قلت أو قيل: يا رسول الله هذا الشرك قد عرفناه، فما الكبر؟ قال: أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان؟ قال: «لا» ، قال: هو أن يكون لأحدنا حلة يلبسها؟، قال: «لا» ، قال: الكبر هو أن يكون لأحدنا دابة يركبها؟ قال: «لا» ، قال:، فهو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه؟. قال: «لا» ، قيل يا رسول الله، فما الكبر؟ قال: «سفه الحق وغمص «2» الناس» ) * «3» .

12-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا يعني ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه:

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك. فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: «تدرون بم دعا؟» قالوا: الله ورسوله أعلم.

قال: «والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى» ) * «4» .

13-* (عن شداد بن أوس- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيد الاستغفار أن يقول: «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي، اغفرلي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة» ) * «5» .

14-* (عن سعد بن أبي وقاص- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له» ) * «1» .

15-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنه قال: قال أبو بكر- رضي الله عنه-: يا رسول الله مرني بشيء أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت؟ قال: «قل اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه» قال: «قله إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك» ) * «2» .

16-* (عن سعد بن أبي وقاص- رضي الله عنه- قال: جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

علمني كلاما أقوله. قال: «قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له. الله أكبر كبيرا. والحمد لله كثيرا. سبحان الله رب العالمين. لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم» .

قال: فهؤلاء لربي فما لي؟ قال: قل: «اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني» ) * «3» .

17-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لأن أقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس» ) * «4» .

18-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قيل يا رسول الله، من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك، لما رأيت من حرصك على الحديث.

أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا إله إلا الله خالصا من قلبه أو نفسه» ) * «5» .

19-* (عن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال: يا محمد أقرأ أمتك مني السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء، وأنها قيعان، وأن غراسها سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر» ) * «6» .

20-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك. إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك» ) * «7» .

21-* (عن عبادة بن الصامت- رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تعار «1» من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. الحمد الله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفرلي أو. دعا. استجيب.

فإن توضأ قبلت صلاته» ) * «2» .

22-* (عن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من توضأ فأحسن الوضوء، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين. فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء» ) * «3» .

23-* (عن ابن مسعود- رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه (ثلاثا) غفرت له ذنوبه وإن كان فر من الزحف» ) * «4» .

24-* (عن سعد بن أبي وقاص- رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال حين يسمع المؤذن: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

وأن محمدا عبده ورسوله. رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا. غفر له ذنبه» ) * «5» .


25-* (عن أنس- رضي الله عنه- قال:

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال حين يصبح: اللهم أصبحنا نشهدك، ونشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك بأنك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك، إلا غفر له ما أصاب في يومه ذلك، وإن قالها حين يمسي غفر الله له ما أصاب في تلك الليلة من ذنب» ) * «6» .

26-* (عن أبي أيوب الأنصاري- رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرار.

كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل» ) * «7» .

27-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو علي كل شيءقدير.

في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك.

ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر» ) * «1» .

28-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنه قال: إن ناسا قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! هل نرى ربنا يوم القيامة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر؟ ..

الحديث وفيه: «حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد، وأراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار، أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئا، ممن أراد الله تعالى أن يرحمه، ممن يقول: لا إله إلا الله.

فيعرفونهم في النار يعرفونهم بأثر السجود. تأكل النار من ابن آدم إلا أثر السجود. حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود.

فيخرجون من النار وقد امتحشوا» فيصب عليهم ماء الحياة فينبتون منه «3» كما تنبت الحبة في حميل السيل «4» ... الحديث) * «5» .

29-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه-، أنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو يغرس غرسا فقال يا أبا هريرة: «ما الذي تغرس؟» قلت: غراسا لي. قال:

«ألا أدلك على غراس خير لك من هذا؟» قال: بلى يا رسول الله! قال: «قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة» ) * «6» .

30-* (عن أم رافع- رضي الله عنها- أنها قالت: يا رسول الله! دلني على عمل يأجرني الله عز وجل عليه؟ قال:

يا أم رافع إذا قمت إلى الصلاة فسبحي الله تعالى عشرا وهلليه عشرا واحمديه عشرا وكبريه عشرا واستغفريه عشرا. فإنك إذا سبحت قال:

هذا لي، وإذا هللت قال: هذا لي، وإذا حمدت قال:

هذا لي، وإذا كبرت قال: هذا لي، وإذا استغفرت قال:

قد فعلت) * «7» .

المثل التطبيقي من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في (التهليل)

31-* (عن زينب بنت جحش- رضي الله عنها- أنها قالت: استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم من النوم محمرا وجهه، وهو يقول: «لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه» وعقد سفيان تسعين أو مائة- قيل: أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: «نعم إذا كثر الخبث» ) * «1» .

32-* (عن ابن عباس- رضي الله عنهما- أنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت.

اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني. أنت الحي الذي لا يموت. والجن والإنس يموتون» ) * «2» .

33-* (عن عائشة- رضي الله عنها- أنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان إذا استيقظ من الليل قال: «لا إله إلا أنت سبحانك اللهم أستغفرك لذنبي وأسألك رحمتك، اللهم زدني علما ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب» ) * «3» .

34-* (عن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال:

«أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم أسألك خير هذه الليلة، وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها، اللهم إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر) * «4» .

35-* (عن ابن عباس- رضي الله عنهما- أنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهن ويقولهن عند الكرب، يعني «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم «5» ، لا إله إلا الله رب السماوات الأرض ورب العرش الكريم» ) * «6» .

36-* (عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات ثم يقول: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده؛ وهزم الأحزاب وحده» ) * «7» .

37-* (عن المغيرة بن شعبة- رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دبر كل صلاة إذاسلم: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد» ) * «1» .

38-* (عن عائشة- رضي الله عنها- أنها قالت لعاصم بن حميد، لما سألها بم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح قيام الليل: لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد قبلك. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر عشرا ويحمد عشرا ويسبح عشرا ويهلل عشرا ويستغفر عشرا ويقول: «اللهم اغفرلي واهدني وارزقني وعافني. أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة» ) * «2» .

من الآثار الواردة في (التهليل)

1-* (عن عروة بن الزبير- رضي الله عنهما- أنه كان لا يؤتى أبدا بطعام ولا شراب، حتى الدواء فيطعمه أو يشربه، إلا قال: الحمد لله الذي هدانا وأطعمنا وسقانا ونعمنا. الله أكبر. اللهم ألفتنا نعمتك بكل شر، فأصبحنا منها وأمسينا بكل خير.

نسألك تمامها وشكرها. لا خير إلا خيرك، ولا إله غيرك، إله الصالحين، رب العالمين، الحمد لله ولا إله إلا الله ما شاء الله، ولا قوة إلا بالله، اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار) * «3» .

2-* (قال ميمون بن مهران- رحمه الله تعالى- الذكر ذكران: ذكر الله باللسان حسن، وأفضل من ذلك أن يذكر الله العبد عند المعصية فيمسك عنها) » * «4» .

من فوائد (التهليل)

(1) فيه مغضبة للشيطان ومرضاة للرحمن.

(2) فيه تحصيل للثواب وأمن من العذاب.

(3) التهليل من العبد يقربه من الله ويكون كدوي النحل حول العرش.

(4) التهليل يفتح الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف.

(5) فيه تأس بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم.

(6) فيه تكفير للسيئات.

  • آخر تعديل لهذه الصفحة كان يوم ٢٣ فبراير ٢٠١٥ الساعة ١٠:٥٦.
  • تم عرض هذه الصفحة ٣٬٩٥٢ مرة.